المهمة


الغرض من هذه الرحلة المعرفية هو أن تتعرف على الأعداد الصحيحة.

يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى ثلاث مجموعات بحيث تقوم المجموعات المقسمة بتنفيذ المهمات الموكلة لها.

المهمة الأولى:

 تقوم المجموعة بمشاهدة الدرس المشار إليه بالرابط التالي :


وبعد المشاهدة تستنتج المجموعة طريقة جمع وطرح الأعداد الصحيحة مع مراعاة الإشارة.

المهمة الثانية :

 تقوم المجموعة بحل ورقة عمل ،وبعد المشاهدة تستنتج المجموعة طريقة ضرب وقسمة الأعداد الصحيحة مع مراعاة الإشارة.

ورقة عمل

اوجد قيمة ما يلي :

* 2 ×    10   =                                                          * -5  ×   4  =

 


*  6  ÷   -3   =                                                          *  11  ×  -7 =

 


*  - 8  ×  - 9 =                                                          *  - 5 ×  - 3  =                                                        

 


* -2 × - ( - 6 ) =                                                     *  9 ×  - ( - 4 ) =

 

إذا كانت:  س = 5            ص = - 6                ن  =  2                  ع =  -3   

  أوجد ما يلي:

*  س   ×   ص =-----------------------------------------------------------------------

* ن   ×   ع =--------------------------------------------------------------------------

*  ص ÷ ع=----------------------------------------------------------------------------

*  ص ÷ ن =----------------------------------------------------------------------------

* س ×  - ( ع ) =----------------------------------------------------------------------

* ص ÷  - (ص ) =----------------------------------------------------------------------



المهمة الثالثة:

تقوم المجموعة برسم خط الأعداد على أرضية الصف ثم تطبيق ما يوجد بورقة العمل من خلال قيام احد الطلاب بدور القائد وطالب أخر يقوم بدور الجندي، ويقوم الطالب الذي يلعب دور القائد بإعطاء الأوامر بالحركة على خط الأعداد للطالب الأخر بحيث تستنتج المجموعة مفهوم معكوس العدد والقيمة المطلقة من خلال المهمة التي نفذت.

أخيرا وبعد قيام كل مجموعه بأداء مهماتها تتناقش المجموعات فيما بينها وتعمم كل ما وصلت إليه إلى المجموعات الأخرى.

إن خط الأعداد مقسم إلى وحدات ( مسافات ) متساوية .
المسافة من نقطة الصفر إلى +1 تُسمى وحدة وكذلك المسافة من نقطة الصفر إلى –1 تُسمى وحدة

وكم يَبْعُد العدد ( ـ5 ) عن الصفر ؟
كم يَبْعُد العدد ( +5 ) عن الصفر ؟

العدد –5 يقع إلى يسار الصفر
العدد +5 يقع إلى يمين الصفر

ماذا تُلاحظ ؟؟
العدد الموجب وسالبهُ ( +5 ، ـ5 ) يبعد كلاهما المسافة نفسها عن الصفر في اتجاهين مُتعاكسَين.نقول
ـ 8 هو معكوس +8 سالب العدد هو معكوس العدد الموجب .

+4 هو معكوس –4 ونقول أيضاً: العدد الموجب هو معكوس سالبه.

أي عدد صحيح ومعكوسة يبعدُ كلاهُما نفس المسافة عن الصفر في اتجاهين مُتعاكسين.


القيمة المطلقة للعدد الصحيح:

كم عدد الوحدات التي يبعدها العدد +7 عن الصفر على خط الأعداد ؟
وكم عدد الوحدات التي يبعدها العدد ـ7 عن الصفر على خط الأعداد ؟
حسناً ! .... العددان  +7 ، ـ7 يبعد كل منهما 7 وحدات عن الصفر
كيف يمكننا التعبير رياضياً عن المسافة التي يبعدها عدد صحيح عن الصفر ؟!
ستتعلم الآن استخدام الرمز الرياضي | | للتعبير عن عدد الوحدات التي يبعدها العدد الصحيح الموجود بداخله عن الصفر.
نقول
| +10 | = 10 أي أن العدد ( +10 ) يبعد 10 وحدات عن الصفر
| ـ10 | = 10 أي أن العدد ( ـ10 ) يبعد 10 وحدات عن الصفر
نُسمي عدد الوحدات التي يبعدها العدد الصحيح عن الصفر على خط الأعداد القيمة المطلقة للعدد
| +5 | = 5
أي أن العدد +5 يبعد 5 وحدات عن الصفر ، ونقول القيمة المطلقة للعدد +5 هي 5
| ـ5 | = 5 أي أن العدد –5 يبعد 5 وحدات عن الصفر على خط الأعداد ، ونقول القيمة المطلقة للعدد –5 هي 5 .

| | نستخدم هذا الرمز ليدل على  القيمة المطلقة للعدد الموجود بداخله .

وأيهما أكبر | ـ15 | أم | +10 |
أيهما أكبر | +12 | أم | +7 |


عندما يتحرك المصعد من الطابق الأرضي ( الطابق صفر ) إلى الطابق الرابع فكم عدد الطوابق (الوحدات) التي يصعدها المصعد الكهربائي؟ وعندما يتحرك من الطابق الرابع إلى الطابق الأرضي (الطابق صفر) فكم عدد الطوابق (الوحدات) التي ينزلها المصعد الكهربائي؟
لقد تحرك المصعد في الحالتين أربع طوابق وهذا أمر واضح وبديهي بالنسبة لنا ، وهو يؤكد فكرة القيمة المطلقة وهي أن | +4 | = | ـ4 | = 4


عندما نقول ارتفعت درجة الحرارة من +7 ْ سيليسيوس إلى +12 ْ سيليسيوس ، فكم ارتفعت درجة الحرارة في ذلك اليوم ؟ وعندما تنخفض درجة الحرارة في يوم آخر من +12 ْ سيليسيوس إلى +7 ْ سيليسيوس ، فكم انخفضت درجة الحرارة في ذلك اليوم ؟ لا شك أنك لاحظت أن ارتفاع الحرارة في اليوم الأول كان 5 ْ سيليسيوس وانخفاضه في اليوم الآخر كان 5ْ سيليسيوس ... أي أن | +5 | = | ـ5 | = 5

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق